علوم وتقنيات

رسمياً هاتف «Nokia 6 2018»

أعلنت شركة HMD Global رسمياً عن هاتف Nokia 6 بإصداره الثاني أو نسخة 2018 بعد أن تم الإعلان عن الإصدار الأول مطلع العام الماضي كأول هاتف ذكي بنظام الأندرويد من نوكيا، فما الجديد الذي يحمله «Nokia 6» إصدار 2018 و كيف يختلف عن نسخة العام الماضي ؟
يأتي هاتف نوكيا 6 إصدار 2018 بشاشة ذات قياس 5.5 إنش بدقة Full HD مع إزالة زر Home و نقل مستشعر البصمات إلى الجهة الخلفية تحت الكاميرا , أما المعالج فهو Qualcomm Snapdragon 630 بتردد 2.2 غيغاهيرتز ثماني النواة , وقد أضافت الـ«نوكيا» على كاميرا الإصدار الجديد بتقنية  Bothie للتصوير والتي تسمح باستخدام الكاميرا الأمامية والخلفية معاً عند التصوير كما هو الحال في هواتف أخرى مثل نوكيا 7 و نوكيا 8.
ويأتي هاتف نوكيا 6 إصدار 2018 بذاكرة عشوائية بحجم 4 غيغابايت كما يتوفر بسعتي تخزين 32 و 64 غيغابايت , ومن المزايا الجديدة التي أضافتها نوكيا لهذا الإصدار ميزة OZO Audio recording لتسجيل صوت محيطي ثلاثي الأبعاد بزاوية 360 درجة وهو أمر مهم عند إجراء مكالمة أو تصوير فيديو أو تسجيل مقطع صوتي ما.

في أول نظرة على هاتف «Nokia 6 2018» لا ترى أي تقدم جديد من حيث التصميم عن نسخته السابقة ( 2017 ), فما يزال الهيكل معدني ( الألمونيوم – سلسة 6000 ( بواجهة زجاجية وهو يصنف من ضمن فئة الهواتف المتوسطة , إلا أن الإطارات أصبحت أكثر لمعاناً وأضافت الـ«نوكيا» في الظهر بعض التحسينات على تصميم الكاميرا لتبدو أجمل.
النقلة النوعية بين نسختي الهاتف هو نقل مستشعر البصمة إلى الجهة الخلفية تحت الكاميرا , بعدما كانت مدمجة بزر الرئيسية مما جعل الإطار السفلي للهاتف أكثر نحافة , وجاء هاتف «Nokia 6 2018» بطول 14,9 سم وعرض 7,6 سم وبسماكة 8,4 ملم , أما الوزن 172 غرام.

ولا تزال الـ«نوكيا» تحتفظ بالمدخل التقليدي لسماعات الرأس 3,5 ملم في الجانب العلوي للهاتف أو سقف الهاتف مع ميكرفون إضافي, أما الواجهة الأمامية للهاتف فتحوي على الشاشة المغطاة بطبقة الحماية يعلوها سماعة المكالمات والكاميرا الأمامية ومستشعر ضوء ولمبة الإشعارات .
الجانب الخلفي للهاتف أو ظهر الهاتف يوجد الكاميرا الخلفية وهي بارزة قليلاً و يوجد فلاش LED مزدوج للكاميرا الخلفية مع مستشعر البصمة أسفل الكاميرا , وشعار شركة الـ«Nokia» كما يوجد ميكرفون إضافي أعلى الكاميرا , أما في الجانب السفلي فيوجد ميكرفون إضافي أيضاً كما يوجد مدخل الشاحن الـ USB .
الجانب الأيمن للهاتف يوجد زر التشغيل و زري التحكم في الصوت , أما الجانب الأيسر فيوجد مدخل الشريحتين , أو الشريحة و كرت الذاكرة الخارجية ويوجد ميكرفون  .
ألوان الهاتف المتوفرة : الرمادي والأسود

هاتف نوكيا 6 إصدار 2018 يعمل بنظام تشغيل Android 7.1.1 Nougat  وسيتم إطلاق تحديث Android Oreo له لاحقاً , ومن حيث نظام التشغيل فلا يوجد اختلاف بين نسختي الهاتف ( 2017 – 2018 ).

جاء معالج نوكيا 6 نسخة 2018 بمعالج قوي من نوع : Qualcomm Snapdragon 630
بسرعة : ثماني النواة 2.2 غيغا هرتز  GHz Cortex-A53, ومعالج رسوميات :  Adreno 508
بعدما كان في النسخة السابقة منه ( 2017 ) يحمل معالج من نوع : Qualcomm Snapdragon MSM8937 430
بسرعة : ثماني النواه 1.4 غيغا هرتز Cortex-A53, ومعالج رسوميات :  Adreno 505

جاء هاتف «Nokia 6 2018» بذاكرة عشوائية : 4 غيغابايت مع نسختين من الذاكرة الداخلية : 32 غيغابايت أو 64 غيغابايت
بينما الـ«Nokia 6 2017» فقد جاء بنسختين :
الأولى بذاكرة عشوائية : 3 غيغابايت مع ذاكرة داخلية : 32 غيغابايت , والثانية بذاكرة عشوائية : 4 غيغابايت مع ذاكرة داخلية : 64 غيغابايت
مع إمكانية التوسع لتركيب كرت ذاكرة خارجيةmicroSD  يصل إلى 256 غيغا بايت (في حال تم الاستغناء عن تركيب الشريحة الثانية بالنسبة لنسخة 2018).

يمتلك هاتفي «Nokia 6» بنسختي ( 2017 و 2018 ) شاشة بمقاس 5,5 انش بنسبة 16:9 , من نوع IPS LCD بكثافة 403 بكسل في الأنش وبدقة 1080×1920 بكسل Full HD وهي تدعم اللمس 16 مليون لون
طبقة الحماية : Corning Gorilla Glass 3 للحماية من الصدمات و الخدوش

الشرائح : شريحتي اتصال من نوع «Nano-SIM» , والشريحتين في وضع الاستعداد.
مشغلات الشبكة : يعملان على مشغلات الجيل الثاني والثالث والرابع«GSM, HSDPA,LTE» .
البلوتوث : إصدار 5.0A2DP, LE  , أما بالنسبة لنسخة (2017) فهو بإصدار 4.1 مع  A2DP
شبكة «الواي فاي» : Wi-fi 802.11 a/b/g/n/ac . dual-band . Wi-Fi Direct . hotspot
الهاتفا يدعم خاصية تحديد المواقع الـ GPS مع دعم A-GPS, GLONASS, BDS
منفذ الـ USB : موصل قابل للانعكاس من نوع  C 1.0, بينما حافظت الـ«نوكيا» بالإصدار السابق على المنفذ التقليدي, microUSB  الإصدار الثاني ، USB OTG

بالنسبة لاستخدام الوسائط المتعددة، فالهاتف يدعم عددًا كبيرًا جدًا من مسارات الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو والصور المختلفة، ويمكنك الاستماع إلى الملفات الصوتية عن طريق سماعات الهاتف الخارجية، التي تقدم درجة صوت عالية، في حين يسمح لك الهاتف بأن تستمتع بسماع الموسيقى عبر سماعات الرأس.
أنواع التنبيه : اهتزاز ، نغمات MP3, WAV
مشغل الموسيقى :  MP3/WAV/eAAC+/FLAC
مشغل الفيديو :  MP4/H.264
الإضافات : تقنية Dolby Atmos ميكرفون إضافي مانع للضجيج والضوضاء, كما أنه مزود بميزة OZO Audio recording لتسجيل صوت محيطي ثلاثي الأبعاد بزاوية 360 درجة وهو أمر مهم عند إجراء مكالمة أو تصوير فيديو أو تسجيل مقطع صوتي ما.
الراديو : يدعم الراديو FM مع دعم  RDS

الكاميرا الأساسية : بدقة 16 ميغا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 ، الكشف التلقائي لضبط بؤرة العدسة ، فلاش ثنائي  dual-LED, تصوير الفيديو بجودة 1080 بكسل في 30 لقطة في الثانية من أهم ميزات الكاميرا (1.0  ميكرون حجم بيكسل ) ووضع العلامات الجغرافية، والتركيز على اتصال، وكشف الوجه، بانوراما، HDR
الكاميرا الأمامية : بدقة 8 ميغا بكسل بفتحة عدسة f/2.0 ، حجم البكسل ( 1.12 ميكرون )، ضبط تلقائي للصورة ، بجودة فيديو 1080 بكسل , العنونة الجغرافية ، التركيز باللمس ، كشف الوجه ، البانوراما ، HDR

بطارية الهاتف من نوع ليثيوم أيون بحجم 3000 مللي أمبير، وهي قابلة للإزالة, وهي تدعم تقنية الشحن السريع (50% في 30 دقيقة), وتقول الـ«نوكيا» بأن تصل إلى 18 ساعة استعمال في الجيل الثالث
محتويات العلبة : الهاتف الذكي , كبل  USB, الشاحن الأساسي , سماعات رأس سلكية , دليل المستخدم ووثيقة الضمان

أهم المزايا في الـ«Nokia 6 2018» ..
–    وجود نظام حماية للشاشة كورنيج غوريلا 3 للحماية من الصدمات و الخدوش .
–    وجود مستشعر قارئ للأصابع Finger Print من الخلف  .
–    وجود ميكرفون إضافي للتخلص من الضوضاء المحيطة أثناء المكالمات , بالإضافة إلى وجود Stereo Speaker لتحسين جودة الصوت .
–    الهاتف يدعم خاصية الشحن السريع .
–    ميزة OZO Audio recording لتسجيل صوت محيطي ثلاثي الأبعاد.
–    تقنية  Bothie للتصوير والتي تسمح باستخدام الكاميرا الأمامية والخلفية معاً عند التصوير
أهم العيوب ..
–    بروز الكاميرا الخلفية قليلاً .
–    محتويات العلبة لا يوجد سماعة للإذن  Head Phone
–    لا يدعم استخدام برامج الـJava
–    البطارية غير قابلة للإزالة وسعتها ليست الأفضل.
–    عدم وجود فلاش للكاميرا الأمامية .

بواسطة
شركة الاتصال الصغير
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى