علوم وتقنيات

«Xiaomi Redmi 5 Plus»

شركة «شاومي /Xiaomi » عملاق الهواتف الصينية من جديد في سوق الجوالات .. تطرح نفسها كأهم منافس في شريحة الهواتف الذكية بالفئة المتوسطة عبر هاتف «Xiaomi Redmi 5 Plus» ..
لقُب الهاتف بوحش الهواتف ذات الفئة المتوسطة والأعلى منها أيضاً , والذي تم إطلاقه في الأسواق بالتزامن مع أخوه الأصغر هاتف «Xiaomi Redmi5» وذلك في شباط لعام 2018, فهل المواصفات والميزات التي يحملها هذا الهاتف حقاً تستحق أن تجعله في الصدارة .. هذا ما سوف نتعرف عليها من خلال الدراسة التي أعدتها شركة «الاتصال الصغير "MecroLine"» ونشرتها شبكة شهبانيوز الإخبارية ..

هاتف «شاومى ريدمي 5 بلس» وحش الفئة المتوسطة بإمكانيات رائعة مع أداء ممتاز وخرافي وشاشة بأبعاد جديدة ذات حجم كبير مع دقة عالية وألوان متميزة فهو موجه لمحبي الشاشات الكبيرة بالأبعاد الجديدة ومعالج بأداء قوي وسلس وذاكرة داخلية وعشوائية مناسبة جداً مع مستشعرات متميزة ودعم لمستشعر البصمة ولمحبي الألعاب الثقيلة مع بطارية تقدم أداء متميز في استهلاك الطاقة, مما يضيف عامل أمان على الهاتف ولكن يعيب الهاتف فقط أداء الكاميرا فهي ليست الأفضل مقارنة بهواتف أخري ولكن في نفس الوقت الهاتف يجمع إمكانيات رائعة بسعر متميز .

نفس التصميم المعتاد من «شاومي» يشبه تصميم هاتف «Xiaomi Redmi Note 4» ويتميز بالبساطة والجمال حيث أنه مصنوع من خامات متميزة من المعدن مع جزئين بلاستكيين في الخلف مع الأبعاد الجديدة للشاشة ( 18 : 9 ) التي تعطى الهاتف شكل متميز أنيق .
أبعاد الهاتف : الطول 158,5 ملم بعرض 75,5 ملم وبسماكة 8.1 ملم مع وزن 180 غرام مريح في الاستخدام باليد الواحدة كما أن حواف الهاتف دائرية لسهولة الحمل
تحتوي الواجهة الأمامية للهاتف علي شاشة بقياس 5.99 بوصة أعلاها نجد الكاميرا الأمامية بجودة 5 ميجا بيكسل وسماعة المكالمات ومستشعر القرب ولمبة الإشعارات ويتميز الهاتف بحواف قليلة حول الشاشة .
على الجانب الأيمن للهاتف نجد زر التشغيل لفتح وغلق الهاتف Power button و زر التحكم في الصوت , أما على الجانب الأيسر للهاتف نجد منفذ دخول شريحتين الاتصال أو شريحة واحدة وكرت ذاكرة خارجي .
أعلى الهاتف نجد منفذ 3,5 ملم لدخول سماعات الرأس Headphones والميكروفون الإضافي لإزالة الضوضاء ومستشعر IR , وبأسفل الهاتف نجد السماعات الخارجية وميكروفون المكالمات ومنفذ دخول كابل الشحن USB .
ظهر الهاتف يحتوي على الكاميرا الخلفية بجودة 12 ميغا بيكسل وهي بارزة قليلاً عن جسم الهاتف مما يعرضها للكسر أو الخدش وأسفلها نجد فلاش ثنائي Dual LED وأسفله مستشعر بصمة الأصبع وفي الأسفل نجد شعار شركة شاومي «XIAOMI».
يتوافر الهاتف بألوان : الأزرق السماوي والأسود والذهبي والوردي الذهبي

يحمل الهاتف نظام تشغيل أندرويد نوجا 7.1.2 Nougat مع واجهة مستخدم «MIUI 9.2.6» ويتفوق هاتف Lenovo K8 Note في إمكانية التحديث إلى نظام تشغيل أندرويد أوريو 8.0 OREO .
وتتميز الواجهة بإمكانية Split screen  وهى قسم الشاشة إلى نصفين واستخدام تطبيقين في نفس الوقت مع إمكانية تسجيل الشاشة , وأيضاً ميزة Dual apps والتي تمكنك من تحميل نسختين من أي تطبيق مثل WhatsApp .
كما يدعم الهاتف خاصية Second space والتي تمكنك من الاحتفاظ بملفاتك الشخصية والخاصة من أي شخص غريب يمسك هاتفك أو أي طفل يلعب في هاتفك , ويمكنك استبدال أزرار التحكم في النظام  حيث يتم السحب من أسفل للرجوع إلى HOME أو السحب من الجانب للرجوع للخلف أو السحب منة أسفل مع الانتظار لثواني لفتح التطبيقات في الخلفية .
تتميز أيقونات الهاتف بحركات Animation عند غلق التطبيقات مما يعطى شكل جميل , ويدعم الهاتف خاصية App lock  والتي تمكنك من تشفير بعض الملفات أو التطبيقات عن طريق كلمة سر .
يدعم الهاتف مستشعر بصمة الأصبع والذي يتميز بالدقة والسرعة والتي تفتح الهاتف في أقل من ثانية كما يمكنك استخدام بصمة مختلفة لتشفير أي تطبيقات أو ملفات في الهاتف بدون الاحتياج إلى تطبيق خاص بذلك.

معالج الهاتف يأتي من نوع Qualcomm MSM 8953 Snapdragon 625 ثماني النواة يعمل بقوة تردد 2.0 غيغا هرتز cortex A53 مع معالج رسوميات وجرافيك Adreno 506 .
وقد سجل هاتف Xiaomi Redmi 5 Plus  عدد «76883» نقطة في اختبار Antutu لاختبار كفاءة وقوة أداء المعالج , حيث يقدم الهاتف أداء قوى وسلس جداً يتميز بالسرعة مع أداء رائع في الألعاب و لا يوجد تهنيج ولا سقوط في الـ frames.
على الجانب الآخر من الهواتف المنافسة قدم هاتف Lenovo K8 Note عدد 90000 نقطة مع معالج من نوع Mediatek Helio X23 , أما عن هاتف Oppo f5 فقد سجل 72122 نقطة مع معالج من نوع Mediatek MT 6763 T Helio P23 , ثم هاتف Huawei mate 10 lite  بمعدل 64160 نقطة مع معالج Hisilicon Kirin 659 ثماني النواة مع معالج رسومي Mali-T830 MP2 وهو الأقل في أدائه من معالج رسوميات  Oppo F5 وأخيراً هاتف Samsung J5 pro بمعدل 46000 نقطة من معالج من نوع Exynos 7870 octa .
وهذا يدل على تفوق هاتف لينوفو كي 8 نوت في الأداء يليه الشاومي ريدمي 5 بلس بالرغم من أن أسعار هذه الهواتف متفاوقة وربما الأقل  على الترتيب , حيث يتربع على عرش الأسعار Oppo F5 و Mate 10 Lite .

يمكنك الهاتف من تركيب كرت ذاكرة خارجي يصل حتى 128 غيغا بايت ولكن يجب الاستغناء عن الشريحة الثانية لاستخدامه , حيث لا يوجد منفذ منفصل له.
يتوافر الهاتف بإصدارين من حيث الذاكرة العشوائية وذاكرة التخزين الداخلية :
الذاكرة الداخلية : 32 أو 64 غيغا بايت
الذاكرة العشوائية ( الرام ) : 3 أو 4 غيغا بايت
و يتميز الهاتف بسرعة عالية في التصفح مع انتقال سريع وسلس بين التطبيقات .
أما عن الذاكرة الداخلية والذاكرة العشوائية في الهواتف المنافسة التي تنضم لنفس الفئة السعرية لهاتف Xiaomi Redmi 5 Plus يأتي هاتف OPPO F5 بمساحة 64 غيغا بايت مع 6 غيغا بايت للرام أو 32 غيغا بايت مع 3 غيغا بايت للرام , ثم هاتف Huawei mate 10 lite 64 غيغا بايت مع 4 غيغا بايت للرام , ثم هاتف Lenovo K8 Note 64 أو 32 غيغا بايت مع 4 أو 3 غيغا بايت للرام , وأخيراً هاتف Samsung Galaxy J5 pro  الذي يأتي بـ 16 أو 32 غيغا بايت مع 2 غيغا بايت للرام مع دعم لمنفذ منفصل لكرت الذاكرة الخارجي.

تأتي شاشة هاتف «Xiaomi Redmi 5 Plus» بقياس 5.99 أنش من نوع IPS LCD Capacitive screen وتعرض 16 مليون لون بدقة Full HD plus بجودة 1080 في 2160 بيكسل وبكثافة بيكسلات 403 بيكسل لكل أنش وبأبعاد ( 18 : 9 ) وهي تدعم اللمس المتعدد وتمثل الشاشة 77,4 % من حجم الهاتف
طبقة الحماية : جاء الهاتف مزود بطبقة حماية زجاجية منCorning gorilla glass
تعطى الشاشة أداء رائع مع ألوان نابضة وصورة رائعة وزوايا رؤية دقيقة مع درجة سطوع جيدة جداً
أما عن الشاشة في الهواتف المنافسة تأتى شاشة هاتف Lenovo K8 Note بحجم 5,5 أنش مع دقة Full HD بجودة 1080 في 1960 بيكسل وبكثافة بيكسلات 403 بيكسل لكل أنش مع حماية من Corning gorilla glass 3 , أما عن هاتف Samsung Galaxy j5 pro بحجم 5,2 أنش من نوع سوبر أموليد وبدقة HD مع كثافة بيكسلات 282 بيكسل لكل أنش .
وتأتي شاشة هاتف Oppo F5 بحجم 6 أنش من نوع LTPS IPS LCD Capacitive screen بدقة Full HD plus بجودة 1080 في 2160 بيكسل وبأبعاد ( 18 : 9 ) مع كثافة بيكسلات 402 بيكسل لكل بوصة و طبقة حماية من نوع Corning gorilla glass 5  مع زوايا دائرية جميلة أما عن هاتف Huawei mate 10 lite تأتي بحجم 5,9 أنش مع كثافة بيكسلات 409 بيكسل لكل بوصة مع دقة full HD plus من نوع IPS LCD Capacitive screen وزوايا الشاشة حادة كما أنها تفتقر إلى طبقة حماية ضد الخدوش والصدمات.

شريحة أو شريحتي الاتصال من نوع «Nano-SIM»
الهاتف يدعم شبكات اتصال الجيل الثاني والثالث والرابع  GSM / HSPA / LTE
يدعم الهاتف Wi-Fi 802.11 a/b/g/n مع خاصية Wi-Fi direct مع إمكانية إنشاء Hotspot
الهاتف يدعم بلوتوث : 4.2 A2DP , LE .
الهاتف يدعم مستشعر البوصلة والتقارب والسرعة والبصمة
يدعم خاصية الـGPS   مع دعم   A-GPS, GLONASS, BDS
الهاتف يدعم مستشعر IR الذي يمكنك من استخدام الهاتف مثل ريموت كنترول للتحكم بالأجهزة المنزلية  وهو الوحيد وسط المنافسين بهذا المستشعر .
كما يدعم مستشعر الجيروسكوب حيث يمكنك من استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR ومشاهدة فيديوهات 360 درجة .
ويدعم الهاتف خاصية الـ OTG  والتي تمكنك من توصيل فلاشة ونقل البيانات من وإلى الهاتف .

أما عن الصوت , فصوت هاتف «شاومي ريدمي 5 بلس» نقى وعالي ويتميز بالوضوح , كما أن مكان السماعة الخارجية أسفل الهاتف مكان مميز كما يدعم الهاتف ميكروفون إضافي لإزالة الضوضاء مما يُحسن من جودة الصوت أثناء التسجيل و الفيديو.
أنواع التنبيه : اهتزاز ، نغمات MP3, WAV
مشغل الموسيقى :  MP3/WAV/eAAC+/FLAC
مشغل الفيديو :  DivX/Xvid/MP4/H.265
الراديو : يدعم الراديو FM

الكاميرا الخلفية  :تأتي كاميرا هاتف «Xiaomi Redmi 5 Plus» بجودة 12 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f /2.2 و فلاش ثنائيDual LED  مع تصوير فيديو بجودة 4K  بدقة 2160 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية أو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية , كما تدعم الكاميرا خاصية الضبط التلقائي للصور Autofocus مع إمكانية التصوير بوضع بانوراما و HDR وإمكانية إضافة العلامة الجغرافية للصور Geotagging مع خاصية التركيز باللمس وإمكانية الكشف عن الوجه والابتسامة .
أداء الكاميرا جيد جداً في الإضاءة العالية وفي ضوء النهار ولكن في الإضاءة الخافتة تصبح الجودة ضعيفة مع ضياع التفاصيل وظهور الـ noise بالصور, وبالرغم من التحسينات على أداء الكاميرا عن هواتف «شاومي» السابقة إلا أن الكاميرا لا تزال تحتاج إلى بعض التحسينات و لكن في المجمل فان الأداء متوسط .
أما بالنسبة للكاميرا الخلفية في هاتف Samsung Galaxy j5 pro تأتي بجودة 13 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f/ 1.7 وفلاش أحادي LED وخاصية الضبط التلقائي مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية , أما عن هاتف OPPO F5  تأتي الكاميرا الخلفية للهاتف بجودة 16 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f /1.8 وفلاش أحادي LED مع خاصية الضبط التلقائي للصور وتصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل مع 30 لقطة في الثانية , ثم يأتي هاتف Huawei Mate 10 Lite بكاميرا خلفية مزدوجة بجودة 16 + 2 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f / 2.0  وخاصية الضبط التلقائي وفلاش أحادى LED وتتمتع بخاصية العزل Portrait mode أما عن هاتف Lenovo K8 Note تأتى الكاميرا الخلفية مزدوجة بجودة 13 + 5 ميغا بيكسل مع فلاش ثنائي Dual LED مع تصوير فيديو لجودة 1080 بيكسل مع خاصية الضبط التلقائي وفتحة عدسة F/ 1.7 .
كاميرا الهاتف الأمامية : تأتي بجودة 5 ميغا بيكسل مع تصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل , والكاميرا تقدم أداء جيد ومقبول مع صور بجودة جيدة في حالة الإضاءة العالية أما في الإضاءة الخافتة تكون الجودة ضعيفة مع noise واضحة في الصور.
وبالنسبة للكاميرا الأمامية في الهواتف المنافسة تأتي بجودة 13 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f / 1.9 وفلاش أحادي LED في هاتف Samsung Galaxy j5 pro , أما عن هاتف OPPO F5  تأتى الكاميرا الأمامية بجودة 20 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f / 2.0 وتصوير فيديو بجودة 1080 بيكسل تتميز كاميرا الهاتف بالذكاء الاصطناعي بمعني أن الكاميرا تقوم بمقارنة الصورة عندما يتم تصويرها بالصور المخزنة في ذاكرتها لتقوم بإخراج أفضل صورة وتعتبر أفضل قليلاً من وضع Beauty mode لأنه أحياناً يقوم بتغيير كبير في الوجه كما تتمتع بخاصية العزل portrait mode  وخاصية soft flash , ثم كاميرا هاتف Huawei Mate 10 Lite مزدوجة بجودة 13 + 2 ميغا بيكسل ولكن بالرغم من أنها مزدوجة إلا أن أدائها ليس جيد وتقدم صور سيلفي مهزوزة ثم هاتف Lenovo K8 Note بجودة 13 ميغا بيكسل مع فتحة عدسة f /2.0  وفلاش أحادى LED .

تأتي بطارية «هاتف شاومي ريدمي 5  بلس» بسعة 4000 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة , كما تدعم تقنية الشحن السريع ولكن الشاحن الذي يدعم الشحن السريع لا يأتي في علبة الهاتف ولكن يمكنك شرائه, وتقول «شاومي» بأن الهاتف يصمد طوال اليوم تقريباً حتى مع الاستخدام الشاق كما أنه يعطى حوالي 6 إلى 7 ساعات  screen on وتستهلك البطارية حوالي ساعتين إلى ساعتين ونصف ليتم شحنها بالكامل من 0 % إلى 100 % بالشاحن المرفق في علبة الهاتف .
وبالحديث عن البطارية في الهواتف المنافسة فإن بطارية هاتف Samsung Galaxy j5 pro بسعة 3000 مللي أمبير وتصمد لمدة 21 ساعة في وضع التحدث علي شبكة الجيل الثالث ولمدة 83 ساعة لتشغيل الموسيقي , ثم هاتف OPPO F5 ببطارية بسعة 3200 ميلي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم خاصية الشحن السريع  , ثم بطارية هاتف Huawei mate 10 lite بسعة 3340 ميلي أمبير , وأخيراً بطارية هاتف Lenovo K8 Note بسعة 4000 مللي أمبير مع تقنية الشحن السريع Turbo charge حيث تصمد لمدة 378 ساعة في وضع الاستعداد على شبكة الجيل الثالث و لمدة 25 ساعة في وضع التحدث على شبكة الجيل الثالث.

هاتف  Xiaomi Redmi 5 Plus
الشاحن.
جراب من السيلكون لحماية ظهر الهاتف .
كابل الشحن USB .
دبوس معدني لفتح درج الشريحة .
ملحوظة  :صندوق الهاتف لا يحتوي على سماعات الرأس Headphones

أهم المزايا في مميزات موبايل «شاومي ريدمي 5 بلس» ..
–    بطارية الهاتف تدعم خاصية الشحن السريع ولكن يأتي مع الهاتف شاحن غير سريع .
–    سعر رائع مع إمكانيات رائعة فهو ينافس الموبايلات من الفئة السعرية نفسها .
–    الهاتف يدعم مستشعر بصمة الأصبع مما يضيف عامل أمان على الهاتف .
–    يدعم الهاتف خاصية الـ OTG  والتي تمكنك من توصيل فلاشة ونقل البيانات من وإلى الهاتف .
–    الهاتف يدعم مستشعر IR الذي يمكنك من استخدام الهاتف مثل ريموت كنترول للتحكم بالأجهزة المنزلية .
–    الهاتف هو ثاني أرخص هاتف بالأبعاد الجديدة للشاشة بعد هاتفXiaomi Redmi 5 
–    يدعم الهاتف مستشعر الجيروسكوب ليمكنك من استخدام نظارات الواقع الافتراضي VR ومشاهدة فيديوهات 360 درجة .
–    الهاتف يدعم تشغيل الراديو FM
–    يدعم الهاتف ميكروفون إضافي لإزالة الضوضاء .
–    شاشة الهاتف بحجم كبير مع حواف قليلة ودعم لطبقة حماية.
–    أداء ممتاز للبطارية مع إدارة استهلاك الطاقة بشكل مميز .
–    أداء رائع وسلس للمعالج مع سرعة في التنقل بين التطبيقات .
–    تدعم واجهة الهاتف خاصية Dual App والتي تمكنك من استخدام نسختين من تطبيقات مثل facebook  و  WhatsApp
–    من عوامل الحفاظ على الخصوصية في الهاتف خاصية Second space والتي تتيح لك الاحتفاظ بملفاتك الشخصية والخاصة في مكان خاص بالهاتف مع وجود كلمة سر للدخول .

–    لا يمكن إزالة أو تغيير بطارية الهاتف.
–    صندوق الهاتف يحتوي على شاحن غير سريع بالرغم من دعم الهاتف للشحن السريع.
–    لا يوجد منفذ منفصل لكرت الذاكرة الخارجي حيث يجب الاستغناء عن الشريحة الثانية لاستخدامه .
–    الهاتف تم إصداره في عام 2018 بنظام تشغيل أندرويد نوجا وليس نظام أندرويد أوريو 8.0 Oreo
–    صندوق الهاتف لا يحتوي على سماعات الرأس Headphones
–    لمبة الإشعارات بلون واحد فقط وهو الأبيض .
–    أداء الكاميرا ضعيف قليلاً .
–    كاميرا الهاتف الخلفية بارزة قليلاً عن جسم الهاتف مما يعرضها للكسر أو الخدش .

بواسطة
شركة الاتصال الصغير
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى