أخبار البلد

خروج 128 ألف مدني من الغوطة الشرقية في ريف دمشق

تتواصل التحضيرات لخروج الدفعة الخامسة من مسلحي تنظيم «فيلق الرحمن» المعارض إلى محافظة إدلب عبر الممر الإنساني المقام في بلدة عربين بغوطة دمشق الشرقية ..
الدفعة الجديدة التي تضم مسلحي حي جوبر وبلدات عربين وزملكا وعين ترما مع أفراد عوائلهم، غير الراغبين في تسوية أوضاعهم، بدأت بعد أن اتجهت الدفعة الرابعة التي تضم حوالي 6700 شخص، الليلة الماضية إلى شمال سوريا على متن أكثر من 100 حافلة، بموجب الاتفاق المبرم بين قيادة التنظيم ومركز المصالحة الروسي في سوريا.
فيما أكدت وكالة « سانا » للأنباء السورية الرسمية عن تجهيز 18 حافلة تقل 1053 شخصاً ، بمن فيهم 239 مسلحاً ، تمهيداً لنقلهم إلى إدلب , فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها اليوم أن 6432 من المسلحين وأفراد عوائلهم غادروا الغوطة أمس الثلاثاء على متن 102 حافلة، ليصل بذلك عدد الذين خرجوا إلى إدلب بموجب الاتفاق المبرم بين العسكريين الروس و"فيلق الرحمن" خلال الأيام الأربعة الماضية 19622 شخصاً.
كما ذكرت الوزارة أن أجهزة الأمن السورية والشرطة العسكرية الروسية صادرت ليلة أمس، أثناء تفتيش المسلحين المتوجهين إلى إدلب، 15 حزاماً ناسفاً و289 قنبلة يدوية , وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق من اليوم أن 128 ألف مدني خرجوا من الغوطة الشرقية منذ إعلان هدنات إنسانية في 28 شباط الماضي، بمن فيهم أكثر من 25,5 ألف شخص من سكان مدينة دوما الخاضعة لسيطرة تنظيم "جيش الإسلام"، آخر معقل للمعارضة المسلحة في الغوطة.
وشددت الوزارة على أن عمليات خروج المدنيين من الغوطة الشرقية ما تزال مستمرة، بإشراف مركز المصالحة الروسي والهلال الأحمر السوري، مشيرة إلى أن العسكريين الروس وزعوا أمس 1300 وجبة غذاء ساخنة وألف سلة غذائية على المدنيين في معبر مخيم الوافدين.

بواسطة
عز الدين الناصر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى