شباب وتعليم

اختتام أعمال برنامج سباق المشاريع التقنية في جامعة حلب

اختتمت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان برنامج سباق المشاريع التقنية على مدرج كلية الهندسة المعمارية بجامعة حلب ..
وتضمن حفل الختام توزيع الجوائز على الطلبة الفائزين بالمسابقة في محاورها الأربعة تقديرا لانجازاتهم وابتكاراتهم التي تسهم في خدمة المجتمع وتطوره حيث منح الفائز الأول في كل محور جائزة مقدارها خمسمائة ألف ليرة سورية بينما حصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة مقدارها 250 ألف ليرة.
ونقلت الوكالة السورية للأنباء عن الدكتور «صلاح دوجي» رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية قوله بأن هدف البرنامج هو رعاية بعض الأفكار التطبيقية لدى جيل الشباب بشكل تساعده على إبرازها كمنتج مفيد يسهم في نهوض المجتمع السوري تقنياً ومعلوماتياً , مشيراً إلى أن المسابقة مرت بعدة مراحل تم خلالها اختيار 49 مشروعاً وبلغ عدد الطلاب المشاركين فيها 110 طلاب تم اختيار 41 مشروعاً تنافسوا على النهائيات لافتا إلى الجهود المبذولة للوصول إلى مرحلة تحكيم المشاريع.
وأوضح «مهند ميري» منسق مشاريع الشباب في صندوق الأمم المتحدة للسكان بحلب أن الصندوق يعمل على دعم وبناء قدرات الشباب لكونهم المكون الأساسي لبناء الأسرة المستقبلية الذي يعتمد على الشباب المثقف الواعي القادر على الابتكار وإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجهه في حياته.

وبين «أمجد توفيق اصطيف» من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية أن الجمعية تعمل على ردم الفجوة بين حياة الطلاب العلمية والمرحلة العملية بهدف انخراطهم بالمجتمع وتوفير الفرص الاقتصادية لهم.
وتم خلال الاحتفال عرض فيلم قصير حول مراحل اختيار المشاريع للطلبة المشاركين وكيفية دراستها ومعايير اختيارها من قبل اللجان وإعلان أسماء الطلبة الفائزين حيث فاز في محور الالكترونيات والنظم المضمنة بجائزته الأولى مشروع بعنوان «آلة نمط الحياة الصحي» للطالبين شكري دوزوم وهاروت قيومجيان , حيث أوضح الطالب «دوزوم» أن : «المشروع يقوم على إعداد مجموعة من الوجبات الصحية والسلطات بشكل سريع وسهل من خلال مجموعة خيارات مؤتمته يحددها المستخدم حسب رغبته ويوفر عناء تحضير هذه الوجبات خارج المنزل ويزود المستخدم بالقيمة الغذائية الضرورية».
بينما فاز مشروع «العصا الذكية» للمكفوفين بالدرجة الثانية للطالبين محمد خربوطلي وصفوان أصلي حيث أوضح الطالب «أصلي» أن العصا تتحسس الحواجز الموجودة أمامها على بعد 50 سم وكلما اقترب الحاجز زاد الصوت والاهتزاز كما تتحسس الحفر وهي مزودة بـ «ليد إضاءة ليلي» ومعها نظارة تحسس للحواجز العالية وفي محور تطبيقات الويب والموبايل فاز مشروع «الدكتور السهل» بالمرتبة الأولى للطلاب محمد مهند شعبان ومحمد طباخ ويامن العبسي حيث أوضح «العبسي» أن المشروع يسهل الاستفسار وحجز المواعيد عند الأطباء في لمحة بصر والوصول لأفضل الأطباء في المنطقة التي يقطن بها الفرد.
وفاز مشروع «بلو بيتس» بالمرتبة الثانية للطلاب مجد القواص وصفوان الحجي وأنس زوائدي حيث أوضح الطالب «زوائدي» أن المشروع هو منصة تؤمن للطلاب متابعة حياتهم الجامعية وسجلات الامتحانات التي تقدم لها الطالب ومتابعة جدول المحاضرات الأسبوعي.
وفي محور تعلم الآلة وعلم المعطيات فاز مشروع «تعلم بسهولة» بالمرتبة الأولى للطلاب محمد حبيب وعبد القادر قباني حيث أوضح الطالب «قباني» أن المشروع هو موقع للنت يهدف لقراءة ونشر المقالات بأنواعها والتفاعل معها لتحسين تجربة المستخدم وفاز بالمرتبة الثانية مشروع «سيارتي» للطالبين هاني منلا وأحمد طرابيشي حيث أوضح الطالب «طرابيشي» أن المشروع هو تطبيق يعتمد على تعلم الآلة وعلم المعطيات بتسعير السيارات المستعملة حسب مواصفاتها.
وفي محور تطبيقات الألعاب فاز مشروع «مختبر الطفولة» بالمرتبة الأولى للطلاب عابد فتال ومهند حموي ومحمد شاغوري حيث بين الطالب «شاغوري» أن المشروع هو تطبيق تفاعلي موجه للأطفال يهدف للتعلم بزمن قياسي مقارنة مع المناهج الدراسية وفاز بالمرتبة الثانية مشروع «مغامرة العلم» للطالبين جميل سفري وفارس حجار حيث أوضح الطالب «حجار» أن المشروع هو لعبة مغامرات تهدف إلى الجمع بين مفهوم العلم ومفهوم المرح.
وعلى هامش الحفل تم افتتاح معرض المشاريع المشاركة بالمسابقة للطلبة والاطلاع على نتاجاتهم العلمية والمعرفية في المحاور المتعلقة بالمسابقة.

بواسطة
رندا عبد القادر
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى