اقتصاديات

دمشق ترفع درجة التعاون الاقتصادي مع موسكو

انطلقت في التاسع عشر من الشهر الجاري بمدینة یالطا (جنوبي القرم) الروسیة أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدورته الرابعة وبمشاركة أكثر من 500 مندوب من 60 دولة ..

 وبحسب وكالة "سبوتنیك" الروسية فإن أهم ما يميز أعمال الملتقى بدورته لهذا العام هو وجود مشاركة واسعة من الوزراء ورجال الأعمال السوریین, حيث أجرت الوكالة لقاءً خاصاً مع وزیر الاقتصاد والتجارة الخارجیة السوري «سامر خلیل»، أكد خلاله بأن : «للمشاركة السوریة أهمیة خاصة، كونها تضم أكثر من 80 رجل أعمال سوري ممن یمثلون كافة أطیاف وقطاعات الاقتصاد في البلاد».
مضيفاً بالقول : «تنطلق أهمية المشاركة في المنتدى من عدة أسباب أهمها أن المنتدى له دور هام في بحث قضايا اقتصادیة واجتماعیة والتحدیات الاقتصادیة التي تواجه العالم الیوم», مشيداً بالجهود الكبیرة التي تبذلها الحكومة السوریة والمتعلقة بالتشریعات والقوانین الجدیدة التي من شأنها أن تجذب المستثمرین وخاصة من الدول الصدیقة، إضافة إلى بحث مواضیع تتعلق بتنمیة العلاقات الروسیة السوریة بشقیها الاستثماري والتبادل الاستثماري والذي یجب أن ینمو لیصل إلى مستوى العلاقات السیاسیة والتاریخیة بین البلدین.
ورداً عن سؤال حول توقیع اتفاقیة مشروع نقل البضائع بین میناء طرطوس وسیفاستوبل قال الوزیر: «سیعقد في 21 من الشهر الجاري مؤتمر یتناول مسائل تتعلق بالتنمیة الاقتصادیة وإعادة الإعمار وبناء ما تم تدمیره من قبل تنظیم "داعش" من بنى تحتیة ومباني سكنیة ومشاف ومدارس».
وتابع بقوله إن : «مسألة نقل البضائع هي إحدى أهم القضایا التي سیتم طرحها على هامش المؤتمر وسیكون هناك لقاءات ثنائیة بهدف تطویر التعاون في مجال النقل البحري والتبادل التجاري ككل، كما سیتم طرح قضایا تتعلق بتصدیر المنتجات السوریة كالفواكه والحمضیات».

بواسطة
آدم شاماتي
المصدر
شهبانيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى